الشاعر ابْنُ العُلَيْفِ الحَلَوَيُّ ( الجزء الأول ) ..

كتبه/ عبده بن فايز الزُّبَيْدِيّ

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده.

مقدمة:

نسمع في المجالس العامة و الخاصة حديثَ النَّاس عن سلطنة حلي ابن يعقوب ، وعن مكانة هذا الوادي و أهله قديما و حديثا، وأنه إلى أوائل القرن الرابع عشر الهجري، كان محطَّ أنظار الناس في الجزيرة العربية والحجاج المارين به ، لخصوبة أرضه و وفرة ميائه ، و كثرة محاصيله ،حتى قالوا:

 ( أوصلني حلي ابن يعقوب ،و اتركني)، كناية عن أن أهل حلي ابن يعقوب كانوا  في رغد عيش و في بحبوحة حياة، وأنَّ وادي حلي ابن يعقوب طوق نجاة في زمن القحطِ _ بعد فضل الله و كرمه _ لما ذكرتُ لك .

وكنت أسأل نفسي إذا كان كلام العوام صحيحا، فلماذا لا نجد كُتبا تتكلم عن هذا ،و إذا كانت حلي ابن يعقوب سلطنة فأين تأريخ أولئك السلاطين ، ماذا كان يجري في بلاطهم ، من هم شعراؤهم و كتَّابهم ، بل ما هي أسماؤهم؟

تلك الأسئلة و غيرها ما كنت أجد لها جوابا ، مدة من الزمن ، ولكن كرم الله و لطفه أوقفاني على ما يستحق ذكره ، والحمد لله وحده .

ومن هذا ، ما وقفت عليه من سيرة أسرة العليف الحلوية ، فهي أسرة عريقة في الأدب وقد أثنى على جملة صالحة منهم كثيرٌ من أهل التراجم و السير ، كجلال الدين السيوطي و ابن عماد الحنبلي و ابن تغري بردي و الخزرجي ، و الباباني ، و الطيب بامخرمة ، و اليافعي ، و الملَطي ، وحاجي خليفة و عمر رضا كحالة و ابن فهد ، وغيرهم.

حلي ابن يعقوب

–        الموقع:

حلي بن يعقوب مركز تابع لمحافظة القنفذة من أعمال مكة المكرمة شرفها ، يقع مركز حلي على بعد  65 كم جنوب مدينة القنفذة و 400 كم جنوب مدينة مكة المكرمة و تبلغ مساحة المركز حوالي 6000 كم2 و تتبع مركز حلي عدد من القرى أهمها: حلي قديم : ويقال كان بها مركز سلطنة حلي ابن يعقوب ، الكدوة، منجية ، الفريق ،  السلامة ، مخشوش ، السبطة ،الحدبة ،الرميضة، الشعب ، الغوانمة ، الخيع ، ساحل حلي ، الصلب ، البيضين ، العصامي، الفلحة ، الفاهمة ، بني يحيى ، كياد ، ، العينة ، الهجرة ، قعموصة ، باشوت ، الخيع ، الحدبة ، الرميضة، البيضين ، وغيرها من القرى .

 

ويسمى مرسى حلي ابن يعقوب بالكُدُوف و به اليوم مركز لسلاح الحدود ..

 
–        طبيعة  حلي:

حلي أرض شبه مستوية يخترقها وادي حلي الذي ينحدر من جبال السروات ويصب باتجاه الغرب ويتخللها عدد من الجبال والمرتفعات في الجهة الشرقية وحرات جنوب شرق حلي وحوض خصيب في الجهة الغربية وهو يجمع بين سهول تهامة وجبال السروات ، وهو شاسع المساحة كثير القرى يميزه واديه الذي يقسم حلي نصفين : حلي الشمالي و حلي الجنوبي ، متعرض يأخذ مصابه من مرتفعات جبال عسير وهو دائم الجريان وتكتنفه المزارع من جانبيه .

 

–        وادي حلي:

وهو من فحول الأودية في الجزيرة العربية، يبلغ إجمالي طوله 160 كيلو متراومتوسط انحداره 17,5 م / كم، فهو أحد أكبر أودية المملكة العربية السعودية. تبدأ روافد هذا الوادي من أعالي جبال السروات وجبال الحجاز من رجال ألمع جنوبا إلى بلاد بارق شمالا ويتجه في جريانه منحدرا نحو الغرب حيث يعد من أكبر أودية تهامة، ومن أهم روافده وادي تيه، ووادي بقرة. يمتاز هذا الوادي بغزارة مياهه وعذوبتها وبكثرة بساتينه وتنوع محاصيله الزراعية التي منها القمح والدخن والسمسم.

 

–        سد وادي حلي:

يعتبر هذا السد من أكبر السدود في المملكة العربية السعودية من حيث الحجم والطاقة التخزينية للمياه، حيث يصل ارتفاعه إلى 87 أمتار وتبلغ طاقته التخزينية 250 مليون متر مكعب كثاني أكبر السدود في المملكة. ويعتبر وادي حلي أحد أكبر الأودية بالجزيرة العربية حيث يزيد طوله عند موقع السد عن 145 كيلومتر، كما يتميز الوادي بارتفاع معدلات هطول الأمطار في منابعه وروافده.

 

–        التسمية:

كما قيل كثرة الأسماء تدل على كبير قدر المسمى ، ولحلي عبر التأريخ أسماء عرف بها ، منها:

 ( حَلْيَة ) و (حُلَيَّةُ ) و (حَلِيٌّ ) و( حَلِيُّ ابن يعقوب ) و( حَلِيّ قَدِيْم ) و ( حَلْيٌ) ، و(حليٌّ اليماني ).

قال ياقوت الحموي في معحم البلدان:

( حَلْيَة: (1) بالفتح ثم السكون، وياء خفيفة، وهاء: مأسدة بناحية اليمن، قال بعضهم:

(كأنهم يخشون منك مدرّبا … بحلية، مشبوح الذراعين مهزعا)

وقيل: حلية واد بين أعيار وعليب يفرغ في السّرّين، وقيل: هو من أرض اليمن، وقيل:

حلية موضع بنواحي الطائف، وقال الزمخشري:

حلية واد بتهامة أعلاه لهذيل وأسفله لكنانة، وقال أبو المنذر: ظعنت بجيلة وخثعم إلى جبال السراة فنزلوها وسكنوا فيها فنزلت قسر بن عبقر بن أنمار ابن أراش جبال حلية وأسالم وما صاقبها، وأهلها يومئذ من العاربة الأولى يقال لهم بنو ثابر، فأجلوهم عنها وحلّوا مساكنهم ثم قاتلوهم فغلبوهم على السراة ونفوهم وقاتلوا بعد ذلك خثعم فنفوهم عن بلادهم، فقال سويد بن جدعة أحد بني أفصى بن نذير بن قسر:

ونحن أزحنا ثابرا عن بلادهم … بحلية أغناما، ونحن أسودها

إذا سنة طالت وطال طوالها … وأقحط عنها القطر وابيضّ عودها

وجدنا سراة لا يحوّل ضيفنا، … إذا خطّة تعيا بقوم نكيدها

ونحن نفينا خثعما عن بلادهم … تقتّل، حتى عاد مولى سنيدها

فريقين: فرق باليمامة منهم، … وفرق يخيف الخيل تترى حدودها

وحلية أيضا: حصن من حصون تعزّ في جبل صبر من أرض اليمن أيضا.

حُلَيَّةُ:

بالضم ثم الفتح، وياء مشددة: ماء بضريّة لغنيّ، وعندها كان اجتماع غنيّ للخصومة في عين نفي، قال أمية بن أبي عائذ الهذلي:

وكأنها، وسط النساء، غمامة … فرعت بريّقها نشيء نشاص

أو مغزل بالخلّ، أو بحليّة، … تقر والسلام بشادن مخماص

وأنشد أبو عمرو الشيباني في نوادره:

فقلت اسقياني من حليّة شربة … بحسي سقته، حين سال سجالها

وسلّم على الأظبي الأوالف بطنها، … وعبريها أجنى لهنّ وضالها

أجنى أي أثمر، والعبريّ: العظام من السّدر.

حَلْيٌ: بالفتح ثم السكون، بوزن ظبي، قال عمارة اليمني: حلي مدينة باليمن على ساحل البحر، بينها وبين السرّين يوم واحد، وبينها وبين مكة ثمانية أيام، وهي حلية المقدّم ذكرها، قال أعرابيّ:

خليليّ حبّي سدر حلية موردي … حياض المنايا، أو مقيدي الأعاديا

خليليّ، إن أسعدتما، فهممتما … بأنّى ظلال السّدر فاستتبعانيا

فو الله ما أحببت سدرا ببلدة … من الأرض، حتى سدر حلي اليمانيا )

 

والذي أراه أن وادي حلي ، كان يسمى ( حلية) في العصور الجاهلية ، وينقسم إلى قسمين ، حلية العليا و حلية الدنيا، فحلية العليا هي حلي الجبل ، جهة رجال ألمع ثم محايل ، وحلية الساحل ، ما يعرف بحلي ابن يعقوب.

وسمي بحلي ابن يعقوب نسبة لأمير كبير يسمى ابن يعقوب ، قال ابن بطوطة في رحلته : (وبعد ستة أيام من خروجنا عن جزيرة سواكن وصلنا إلى مدينة حلي ” وضبط اسمها بفتح الحاء المهمل وكسر اللام وتخفيفها “، وتعرف باسم ابن يعقوب وكان من سلاطين اليمن ساكناً بها قديماً وهي كبيرة حسنة العمارة، يسكنها طائفتان من العرب، وهم بنو حرام وبنو كنانة وجامع هذه المدينة من أحسن الجوامع، وفيه جماعة من الفقراء المنقطعين إلى العبادة منهم الشيخ الصالح العابد الزاهد قبولة الهندي)

وقوله عن جامع حلي : ( وفيه جماعة من الفقراء المنقطعين إلى العبادة منهم الشيخ الصالح العابد الزاهد قبولة الهندي)

قلتُ: وحلي ابن يعقوب مرسى على ساحل البحر الأحمر، معروف منذ الأزل ، ويمر به أحد طرق الحاج اليمنيُّ الثلاثة .

 

وأقدم من ذكر (حلي) بهذا الاسم ، في بداية القرن الثالث الهجري أي في العصر العباسي ، هو الرحالة ابن خردذابة  (نحو 205 – نحو 280 هـ = نحو 820 – نحو 893 م) ، في كتابه المسالك والممالك ، حيث قال: ( الطريق من خولان ذى سحيم الى مكّة: من خولان ذى سحيم الى العرش من جازان، ثم الى بيشة بعطان، ثم الى وادى ضنكان، ثم الى حلى، ثم الى بيشة ابن جاؤان، ثم الى قنونا، قال نصيب.: (مقيم بالمجازة من قنونا …… وأهلك بالأجيفر فالثماد)

 

 

ثم إلى الحسبة (2)، ثم إلى دوقة، ثم إلى عليب (3)، ثم إلى يبة (4)، قال الشاعر:

أمسى فؤادى بهم بمحسّبه ……. بين قنونا فعليب فيبه

ثم الى منزل، ثم الى اللّيث، ثم الى يلملم ميقات اهل اليمن، ثم الى ملكان، ثم الى مكّة) ( ج: 1 ، ص: 148)

 

قلت: وترتيب ابن خردذابة الذي  مرَّ آنفاً ، فيه خطأ ، لأن (يَبَهْ) تقع شمال ( حلي) مباشرة ، وجاء تصحيحه منه ، حيث قال :

( وأما من مخلاف خولان إلى مكة فمنه إلى ذى سحيم ثم العرش ثم بيشة ثم ضنكان ثم حلى ثم يبه ثم ابن جاوان ثم عليب ثم الليث ثم منزل ثم يلملم ثم ملكان ثم مكة) (ج: 1، ص: 192).

ثم تلاه الهمداني (280 – 334 هـ = 893 – 945)،فقال في صفة جزيرة العرب:

(محجة صنعاء إلى مكة طريق تهامة: من صنعاء صلِّيت من البون ثم الموبد ثم أسفل العرقة وأخرف ثم الصرحة ثم رأس الشقيقة ثم حرض ثم الخصوف من بلد حكم ثم الهجر ثم عثر ثم بيض ثم زنيف ثم ضنكان ثم المعقد ثم حلي ثم الجو ثم الجوينية من قنونا وتسمى القناة ثم دوقة وهي للعبديين من بقايا جرهم ثم إلى السَّرين ثم لمعجز ثم الخيال ثم إلى يلملم ثم ملكان ثم مكة، هذه طريق الساحل، والمحجة القديمة ترتفع إلى حلي العليا وتسمى حلية وإليها ينسب أسود حلية وهي التي يعني الشنفرى بقوله:

بريحانة من بطن حلية نوَّرت … لها أرج من حولها غير مسنت

ثم إلى عشم ثم على الليث ومركوب إلى يلملم، ولطريق صنعاء هذه مختصر في بلد همدان من صنعاء إلى ريدة ثم إلى رأس الشُّروة من بلد وادعة ثم البطنة ثم خرج.

محجة عدن: من عدن إلى المخنق، ومن المخنق الحجار ومن الحجار المسيل، ومن المسيل عبرة، ومن عبرة إلى كهالة بئر ذي يزن مطوية بحجارة سود من رأسها إلى الماء طويلة، ومن كهالة الماجلية ثم المقعدية ثم إلى زبيد ثم إلى المعقر ثم الكدراء ثم المهجم وبالمهجم، تفضي محجة صنعاء على وادي سهام وهي بعيدة إلا أنها تسلك الأمان، ثم بلحة من وادي مور ثم الحسارة ثم العباية ثم الشَّرجة ثم العرش ثم عثر.

محجة حضرموت: من العبر إلى الجوف ثم صعدة، وينضم معهم في هذه الطريق أهل مأرب، وبيحان، والسَّروين، ومرخة، فهذه محجة حضرموت العليا.

وأما محجتها السفلى فمن العبر في شئيز صيهد إلى نجران شبه من ثمانية أيام، ثم من نجران حبونن، وهو واد يغيب من بلد يام من ناحية سمنان، وهي كثير الأرطى، وبه بئر زياد الحارثي جاهلية، وحبونن بكسر الحاء من مناهل العرب المشهورة) ( ج: 1 ص: 188)

ثم قال ابن ابن حَوْقَل (000 – بعد 367 هـ = 000 – بعد 977 م) ، في صورة الأرض:

(ثمّ عند منتهى البحر القلزم، وفى البحر من الجزائر سنجله ، سواكن، باضع، زيلع، وعلى ساحل البحر من الجانب المقابل يلى القلزم من المدن رايه ، ايله، عينونه، طبا، الجار، جده، السرين، حلى، الحمضه، عثر، الشرجه، الحرده، غلافقه ، المخا

عدن، ثمّ حضرموت ثمّ فى الزاوية بلاد عمان ، ….)(ج:1، ص: 21-22)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.