تجمع الرياض الصحي الأول يشارك في الشهر العالمي لألزهايمر

الاحساء – زهير بن جمعه الغزال

تزامناً مع الشهر العالمي لألزهايمر، يشارك تجمع الرياض الصحي الأول عبر وسائل التواصل الاجتماعي بتفعيل حملة توعوية للتعريف به، وهو ضمور في خلايا المخ السليمة ينتج عنه تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية والذهنية.

وأوضح “التجمع الأول” أن من أعراض ألزهايمر صعوبة تذكر الأحداث والمحادثات الأخيرة وفقدان الذاكرة، والتعرض لحالات الاكتئاب والتقلبات النفسية، وتدهور القدرة على اتخاذ القرارات، بالإضافة إلى فقدان الثقة بالنفس.

وذكر “التجمع الأول” بأنه يمكن تشخيص ألزهايمر عن طريق الفحوصات المخبرية، واختبار علم النفس العصبي، واختبارات مسح الدماغ، والتصوير بالرنين المغناطيسي، كما يمكن تشخيصه عن طريق التصوير المقطعي المحوسب.

وأضاف “التجمع الأول” بأنه يمكن التعايش مع مرض ألزهايمر عن طريق الاحتفاظ بأرقام الهواتف للعائلة في مكان يسهل الوصول إليه، واستخدام التقويم أو لوحة بيضاء لتتبع جداول يومية والمحافظة على الروتين المنتظم، والاهتمام بمكان السكن وتقليل الفوضى، كما أشار “التجمع الأول” على أهمية وجود العائلة والأصدقاء حول المريض ودعمهم له .

يذكر أن مرض ألزهايمر يختلف عن الشيخوخة الطبيعية، ولا يقتصر على كبار السن فقط، ففي بعض الحالات يصاب الأشخاص في سن الثلاثين، الأربعين والخمسين، ويمكن الوقاية من خطر الإصابة به عن طريق التحكم في ضغط الدم وارتفاع معدلات الكوليسترول والسكر في الدم، كذلك المواظبة على النشاط البدني والعقلي والاجتماعي، وحماية الرأس من الضربات والإصابات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.