الاستاذة / ليلى حبيب عبيدالرحمن حافظ في حوار خاص مع صحيفة سوانح ادبية

إعداد وحوار الاعلامية / عبير موسى مطاعن

 

كاتبة من الطراز الاول ذات احرف عربية عريقة المنبع ترفرف كلماتها فوق اجنحة المعاني كزقزقة العصافير في فصل الربيع تنبعث من جمال روحها واناقة حضورها رائحة الورد والياسمين هي بكل فخر الكاتبة / ليلى حافظ .
بكالوريس تخصص ( دقيق في اللغة )
التحقت بمهنة التدريس عام 1401هـ _عام 1433هـ
مطوفة في مؤسسة جنوب آسيا
عضو تطوعي في مركز الأحياء بحي العزيزية عام 1434 _1435 هـ
مشرفة على روضة جيل القرآن
عضوة فريق مكة التطوعي المطوفين
عضوة في جمعية الثقافة والفنون بجدة
دبلوم الإعداد التربوي من جامعة ام القرى
دبلوم الحاسب الآلي بمركز الخدمة الاجتماعية
دبلوم اعداد داعية من معهد الهدى للقراءات القرانية
دورة أحدث اساليب طرق تدريس اللغة العربية لمرحلة المتوسط
دورة المسئوليات الفنية والادارية لأمينات المكتبات عام 1405 هـ
دورة تقنيات التعليم والتدريب معهد الادارة العامه بمدينة الرياض
دورة الحاسب الآلي _مركز الخدمة الاجتماعية
دورة التدريس الابداعي ( 1 )
دورة الحلقة التدريبية للاسئلة الصفية
دورة استراجيات التدريس في استراجية التدريس في استراجية التعليم التعاوني
دورة برنامج ( مهارات التفكير الأساسية )
دورة الصحافة والاعلام عام 1428 هـ
دورة التدريس الابداعي
دورة برنامج تدريبي : كيف نحقق تفاعلاً إجابياً في الموقف التعليمي
دورة برنامج تدريبي ( تنمية مهارات تلاوات النصوص القرآنية في مفردات اللغة العربية )
دورة المشروع الشامل لتطوير المناهج كتاب لغتي الخالدة للصف الاول متوسط
دورة تطويرية دورة ( صيانة ) معهد الزاوية العلمية لتدريب الحاسب الآلي وغيرها الكثير من الدورات ولديها العديد من الشهادات
شهادة شكر وتقدير للحصول على تقدير ممتاز على مستوى منطقة مكة المكرمة عام 1414 هـ
شهادة شكر وتقدير لتكرار الانتداب
شهادة شكر وتقدير لعطاء مبذول من مديرة مدرسة المتوسطة التاسعة عشر فوزية الصهيل
شهادة شكر وتقدير للاستجابة والتعاون لتكرار الندب من قسم اللغة العربية إدارة الاشراف التربوي عام 1417 هـ
شهادة شكر وتقدير للفائدة العلمية من مديرة المدرسة التاسعة عشر
شهادة شكر وتقدير لمناسبة اليوم العالمي للمعلم
شهادة شكر وتقدير لمشاركة فعالية لجنة الارشاد الصحي الوقائي عام 1420 هـ
شهادة شكر وتقدير للمشاركة في يوم الطفولة العالمي
شهادة شكر وتقدير للمشاركة في مسابقة البحث للمعلمين والمعلمات على مستوى المملكة العربية السعودية من اللجنة العليا لسياسة التعليم 1425 هـ
شهادة شكر وتقدير من مؤسسة جنوب آسيا لخدمة الحجيج عام 1426 هـ
شهادة شكر وتقدير من مؤسسة جنوب آسيا لخدمة الحجيج لموسم وإسهامات في اللقاءات الثقافية والخدمية عام 1427 هـ
شهادة شكر وتقدير لبرنامج أسرة المصلي للمشاركة الفعالية في مسابقة الإجابة على اسئلة كتيب ( دور التربويين في حماية فكر الناشئة ) عام 1426 هـ
شهادة شكر وتقدير للحصول على المركز الرابع في مسابقة الجماعات الثقافية عام 1427 هـ والكثير الكثير من شهادات الشكر والتقدير عرفاناً بجهودها المبذولة في كافة المجالات التربوية والعملية .

١ / استاذة ليلى حافظ أنت من النساء السعوديات المميزات بحكم خبرتك في اللغة العربية ( دقيق في اللغة ) بوزارة التربية والتعليم ماذا اضافة لك هذة الخبرة في مجال الكتابة الادبية وهل يعتمد الكاتب على مجال تخصصه ام على مخزونه الثقافي الحر ؟
الكتابة موهبة يقوم الكاتب بها من مكنونات
نفسه و مشاعره و احاسيسه ثم بعد ذلك ينقح
كتاباته على حسب تخصصه اللغوي و الادبي
و يخرجها بصورة افضل و احسن .

٢ / لقد شُرفتي استاذتي الفاضلة بخدمة الطوافة لحجيج جنوب أسيا بالاضافة الى منصبك كعضو في فريق مُطوفي مكة التطوعي ماذا اضاف إليك هذا المجال على الصعيد الشخصي والادبي ؟
مجال مهنة الطوافة و عضويتي لفريق مطوفي
مكة التطوعي لهما دور فعال في مسيرة حياتي
و زيادة خبرتي في التعامل مع الحجيج و التحلي
بالاخلاق الحميدة و حسن التعامل و اهم سمة
الصبر و غير ذلك اللغة الاوردية اتحدث بها و مع
اللغة الانجليزية الى حد ما حتى ان لم اتقن ذلك
كثيرًا و ايضًا توطيد اواصر التواصل مع الحجيج
و مع اعضاء فريق مطوفي مكة .

٣ / تعد مهنة ( الطوافة ) من اقدم المهن التي شاركت فيها شقائق الرجال منذ عقود هل تعتبر هذه المهنة من المهن المكتسبة من الممارسة او عن طريق الدراسة والخبرة وهل المطوفات بحاجة الى الاعتراف رسمياً بدورهن وإعطائهن حقهن في العمل وتمكينهن من ممارسة الخدمة بشكل صريح ورسمي ؟
مهنة الطوافة متوارثة مع المطوف و المطوفة
منذ الصغر تجري كمجرى الدم و محبتها
و التضحية و الفداء لها كل غالي في سبيل
خدمة ضيوف الرحمن و ذلك شرفني اللهِ بها
و ياليت رسميًا اعلان حق المرأة في مشاركتها
و اعطائها ما تحقق مكانتها في مهنة الطوافة
كما كانت سابقًا تشارك الرجل فيها .

٤ / بحكم احتكاكك بالجاليات الاسيوية الغير عربية هل بدر الى ذهنك الكتابة بغير اللغة العربية او ترجمة بعض الروايات الى العربية لاستقطاب اكبر شريحة من القراء والشغوفين بالادب والثقافة ؟
للاسف لم تتاح لي الفرصة لترجمة كتاباتي
الى لغات اخرى و متى وجدت الفرصة سمحت
لي سوف اترجم كتاباتي الى لغات اخرى و هدا
يشرفني كثيرًا .

٥ / لقد تم نشر كتاب لك بعنوان ( شذور وهدى ) مالمقصود به والى ماذا يرمز هذا العنوان ؟
٥- المعنى المقصود من عنوان كتابي هو :
معنى كلمة شذور اي : نشارة الذهب .
و معنى كلمة وهدي اي : جوف القلب اي في
اعماقه .
المقصود :
بما ان الذهب له قيمته القيمة المعنوية و المادية
ايضًا كتاباتي بقيمة الذهب سواء كان بحجمه او
النشارة منه .

٦ / هل يعتبر كتاب شذور وهدى مشاركتك الاولى في عالم الكتابة والادب والى من تهدين كلمات هذا الكتاب ؟
لا يعتبر كتابي شذور وهدي هو اول مشاركة
لي بل مشاركاتي في المجلات المدرسية و
الصحف اليومية و مجلة اليمامة لي فيها
مشاركات ، و الان لي مشاركات في الصحف
اليمنية صحيفة الشقائق و نيوزم و في الصحف
الالكترونية و في جوجل موقع كتب موجود كتابي
لكل من اراد ان يقرأه .

٧ / لقد تم توقيع كتابك فى منصة رقم ( ١ ) بمعرض الكتاب بجدة ماهو الهدف من نشر هذا الكتاب وهل حقق النشر الغاية المنشودة منه ؟
الحمدلله حقق كتابي ما انشد اليه حتى ان لم
احقق مكاسب مادية كفاية ما حققته من القراء
له ، حتى خارج السعودية لي قراء لكتاباتي و
لكتابي هذا ، و هدفي كسب القراء قبل كسب
المادة . و حتى معرض الكتاب الدولي في
الرياض و معرض القاهرة الدولي اشارك فيه
كل سنة و حتى هذا العام شاركت فيه .

٨ / كيف رأيتي اصداء كتابك شذور وهدى بين جماهير الفن والادب ؟
الحمدلله لقد منَّ اللهِ علي نعمه بنشر كتابي
و كسبت قلوب القراء فاصبح هنالك من
يطالب بكتابي و ارسله له . و كما ذكرت
سابقًا هدفي معنوي و ليس ماديًا .

٩ / هناك مقولة للكاتب النمساوي ( بيتر هاندكه : أن الأدب لايغير الحياة لكن يوقظها هل الأدب وسيلة من وسائل الهروب والعزلة عن الواقع ام وسيلة من وسائل التغيير ؟
الادب ليس وسيلة للعزلة و الهروب من الواقع
بل له هدف نبيل و قيم و يساعد على التغير
في نفس القارئ رب كلمة كُتبت تكون هادفة
في الصلاح و الرجوع الى الفضيلة و ادخال
الفرح و السرور .

١٠ / بحكم شغفك بالكتابة والأدب هل يجب على الكاتب أن يكون مطلعاً على الأعمال الفنية العالمية والمحلية بشكل مستمر وهل لذلك تأثير على مدىابداعه ؟
لابد للكاتب ان يكون مطلعًا و مثقفًا و عالمًا
لكل ما ينشر و يُقرأ و يعلن و يغير في مجتمعات
العالم و ما هذا الا ثقافة فكرية للكاتب تجعله
يكتب كل ما يؤدي الى صلاح النفس و المجتمع
و حتى ان لم يكن كاتبًا يكن ملمًا بكل عما حوله .

١١ / في رأيك الخاص كيف يمكن تحقيق التوازن بين عالم العزلة الملهمة للكتابة وبين التفاعل والاحتكاك في مجال العمل ؟
الكاتب يحتاج الى العزلة المؤقتة الملهمة
لتجعله يفكر ليكتب ما يجول في خاطره باسلوب
ادبي ًجميل .
و توازن التفاعل و الاحتكاك بالعمل لا يمنع
من الالهام الفكري لانه ياتي في اي وقت ما
ولا يمنع من الكتابة بل يجعله يزيد من انتاجية
كتابته و هذا لي او اي كاتب .

١٢ / في نهاية هذا اللقاء الشيق والثري كلمة اخيرة لصحيفة سوانح أدبية ؟
اولا اشكرك شكرًا من الاعماق لقد اتاحت لي
الفرصة باللقاء معي لك و لصحيفة سوانح
الادبية و رئيس تحريرها الاستاذ عبدالله الوهبي
و له كل الشكر و التقدير . و شاكرة و ممتنة له
بنشر كتاباتي و اتشرف بكم جميعًا و صحيفة
سوانح الادبية . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.